منتـــــــــــــــــديات ايــــت داوود
الادارة
مرحبـــــــــا بالاخ (ة) الزائر (ة) سجل نفسك وانظم الينا في منتديات ايت داوود او عرف بنفسك ان كنت عضو معنا مرحبـا

منتـــــــــــــــــديات ايــــت داوود
الادارة
مرحبـــــــــا بالاخ (ة) الزائر (ة) سجل نفسك وانظم الينا في منتديات ايت داوود او عرف بنفسك ان كنت عضو معنا مرحبـا

منتـــــــــــــــــديات ايــــت داوود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيلمركز رفع الصور
الادارة | جميع المقالات والمواضيع المنشورة في المنتدى تعبر عن راى اصحابها وليس للموقع اي مسوؤلية اعلامية او ادبية او قانونية
مدير الموقع | لاي استفسار اطلبه على الرقم الثالي داخل المغرب 0671,42,56,50 خارج المغرب 00212,67,142,56,50

شاطر
 

 منطقة حاحا بإقليم الصويرة بين الأمس واليوم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aitdaoud1
( المدير العام )
( المدير العام )
aitdaoud1

عدد المساهمات :
2523

تاريخ التسجيل :
18/05/2010


منطقة حاحا بإقليم الصويرة بين الأمس واليوم Empty
مُساهمةموضوع: منطقة حاحا بإقليم الصويرة بين الأمس واليوم   منطقة حاحا بإقليم الصويرة بين الأمس واليوم I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 30, 2012 7:30 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





منطقة حاحا بإقليم الصويرة بين الأمس واليوم Talih-140x150الاستاذ حفيظ طليح الباحث المغربي في ذاكرة الصويرة

تعد قبيلة حاحة في عرف النسَّابين من قبائل مصمودة من جملة شعوب
البرانس، وحاحة اسم قديم، ضارب في أعماق التاريخ منذ ما قبل الإسلام، كما
يطلق اسم حاحة أيضاً على المجال الجغرافي الذي تستوطنه هذه القبيلة فيقال
(بلاد حاحة)، وللاختصار تم حذف كلمة بلاد،
فأقتصر على إطلاق حاحة على الموطن، وتختلف حدود بلاد حاحة باختلاف العصور،
فهي في القديم ـ كما في كتاب العبر والاستقصا – تطلق على منطقة شاسعة تمتد
إلى بلدة تادنست من جهة القبلة، وتجاور دكالة غرباً، وتمتد بسيطاً إلى
السوس، ومن ناحية الغرب يمتد الساحل المتميز بخليج ظل المنفد الرئيسي نحو
العالم الخارجي، حيث أسس فيه أمراء حاحة قلعة الصويرة وقلعة أكَادير منذ ما
قبل الإسلام.
وفي القرن 12 ميلادي، تقلص موطن حاحة من الشمال بسبب دخول العرب الهلاليين
الذين استقدمهم يعقوب المنصور الموحدي من إفريقيا، فقد تدفق هؤلاء على
السواحل بالشاوية ودكالة فاختلطوا بالسكان الأصلين، ونشروا في مناطق عدة
لغتهم وأعرافهم وتقاليدهم، فأخذت مناطق (كدكالة وعبدة والشياظمة) تفقد
خصوصياتها الأصلية المرتبطة باللغة والتقاليد والأعراف، وهكذا تقلص موطن
حاحة ليقتصر على منطقة محصورة بين مدينتي الصويرة شمالاً وأكادير جنوباً،
تستوطنه اثنتا عشرة قبيلة حاحية متجاورة على الشكل الآتي:
- الصف الساحلي: إداوْكَرض ـ إداوِسَارن ـ إداكِّيلُّول ـ أيْت أمْر.
- الصف الوسطي الهضبي: إنْكَنافْن ـ إمْكَرادْ ـ إدَاوْكَازُّو ـ إداوْتغُمَّا.
- الصف الشرقي الجبلي: أيْت زَلْطنْ ـ إداوْزَمْزمْ ـ إداوْبُوزْيَا ـ أيْت عِيسِي.
وشكل موقع حاحة وسط المغرب جسراً رابطاً بين شمال المغرب وجنوبه، فإنها
تمثل قطب الرحى للحوادث التاريخية، وللتفاعلات الثقافية والحضارية التي
عرفها المغرب على مر العصور، فتألقت بسبب ذلك أسماء حاحية لامعة في مجال
السياسة والدين والأدب كأمثال العبدري الحاحي، وسعيد بن عبد المنعم الحاحي،
ويحيى الحاحي الأديب السياسي، والقائد الحاج عبد الله الحاحي، وأنفلوس
الحاحي وغيرهم.
وفيما يخص علاقة حاحة بالمخزن، يبدو أنها كانت من إيالة البرغواطيين في بعض
الأوقات التي تقووا فيها، وامتد نفوذهم في (تامسنا) على ساحل البحر إلى
(ماسة) بسوس، ثم لما اندفع اللمتونيون من الجنوب كانت حاحة والشياظمة
(ركراكة) أول باب فتح لهم إلى الحوز، لأن الركراكيين والدغوغيين الذين
عمروا في القرون الهجرية الثالث والرابع والخامس منطقة الحوز إلى رباط شاكر
على مسيل وادي نفيس، كانوا دائماً ضد البرغواطيين، فلذلك مدُّوا أيديهم
للمرابطين، ثم كثر ذكر حاحة بعد ذلك في الدوائر المخزنية.
وفي العصر الموحدي ناصر أهل حاحة دعوة المهدي بن تومرت في بداية أمرها، وفي
عام (541هـ/1146م) ارتد الحاحيون مع من ارتد من قبائل مصمودة عن المذهب
الموحدي، لذلك وجه عبد المومن إلى حاحة جريدة بالوعظ والاعتراف على يد
قائديه المخلصين وهما: صهر أبي سعيد ـ كما يعرف ـ وعثمان بن مناد، فقتلا من
الحاحيين من أهل التخليط والمعاندين ثمانمائة. وفي العصر المريني ظلت حاحة
تعيش على شكل أحياء صغيرة تحيط نفسها بدائرة من الأسوار، وغالبا ما يحكم
هذه الأحياء أعيان محليون يديرون شؤون قبائلهم الصغيرة الملتفة حول قلاع
(ايكَيدار) على شكل مخازن للحبوب وغيرها من ممتلكات الأسر، وحول هذا المخزن
(أكَادير) تتشكل الأحياء البربرية في الجنوب مند قرون إلى أن ظهر الحكم
السعدي حوالي عام (918هـ/1512م)، فخلقت هذه التجمعات السكنية بحاحة
وإيداوتنان عدة صعوبات للمخزن السعدي، ولكنها لم تلبث أن اختفت واحدة تلو
الأخرى بسبب هجمات البرتغاليين والأعراب الذين دمروا عدداً كبيراً من تلك
القلاع التي سماها الحسن الوزان بمدن حاحة، فوصف عمرانها وما آلت إليه من
خراب.
وكرد فعل على التخريب الذي تعرضت له البلاد، ظهرت بحاحة القوى الدينية التي
عمل الإمام مَحمد بن سليمان الجزولي على إحيائها وسط الفوضى التي عمت
المغرب، وفي هذا الوقت كانت منطقة حاحة في طريقها لتصبح قبيلة مخزنية يحاول
الشرفاء السعديون المستقرون (بتسكَدلت) أن ينظموها لصالحهم، وظهر في كل
جهة زهاد متصوفون أمثال: الشيخ سعيد بن عبد المنعم (ت935هـ) وتلميذه الصالح
إبراهيم بن علي التغانيميني التناني (ت989هـ) الذين استقطبوا سكان قبائل
حاحة وإيداوتنان، فأسسوا زوايا كبيرة وغنية تحت تأثير الحماس الشعبي إلى
الجهاد ضد نصارى البرتغال المحتلين للموانئ الأطلسية، وقد اكتسب هؤلاء
الزهاد المتصوفون ثقة السكان وولاءهم بفضل ما بذلوه من جهود صادقة في
الدفاع عن الحق وحماية الرعية من الحكام الأجانب، فقاموا بينهم مقام أهل
السلطة الزمنية في تسوية النزاعات القبلية، وتنظيم الشؤون الثقافية
والاجتماعية للسكان في ظل الدولة السعدية الشريفة.
وفي ظل الدولة العلوية تحولت حاحة بالخصوص إلى قبيلة مخزنية في عهد مولاي
رشيد (1075-1082هـ)، وأخيه مولاي إسماعيل (1082-1139هـ)، فعندما سلك الأول
طريق حاحة على رأس الثمانينات من القرن الحادي عشر الهجري لم يلق أي مقاومة
في هذه المنطقة إلاَّ من طرف سكان جبال إيداوتنان الذين قرروا حمل السلاح
في وجهه عند نقطة (كَابْ غِيرْ) جهة أكادير، فواجههم السلطان المولى رشيد
الذي كان يقود جيشاً مكوناً من 75 ألف جندي، وفي عهد المولى إسماعيل أصبحت
سوس ملجأ للطامعين والمغامرين، وتوالت الحملات التأديبية بدون توقف، وكانت
تمر غالباً عبر بلاد حاحة، ثم أصبح البلد مسرحاً للحروب بين أبناء السلطان
المولى إسماعيل، فبقيت حاحة في الأطراف متمتعة باستقلالها إلى أن جاء عهد
سيدي محمـد بن عبـد الله (1171-1206هـ) فانضـمت إليه حاحة ـ دون إيداوتنان
المتمنعة بجبالها ـ وانخرطت في سلك النظام المخزني، لكن رؤساء حاحة في عهد
الحكم الذاتي، أمثال: علي يعيش الزلطني، وأغناج، والزرهوني محمد بن مبارك
الحاحي، توجسوا خيفة مما اقترفته أيديهم، فرأوا أن يرسلوا إلى السلطان
إنساناً هو منهم بمنزلة القدم من الراكب، فعمدوا إلى الطالب محمد بن بيهي
أومولود ـ وكان شريفاً من آل الشيخ سيدي سليمان بوتيت دفين أبَايْنُو قرب
كلميم ـ فدفعوا له فرساً وهدية يقدمها عنهم إلى سيدي محمد بن عبد الله الذي
نزل بمحلته في ذلك الحين بالشياظمة، وقد أرسل إليهم بملاطفة لعلهم يدخلون
فيما دخلت فيه قبائل الحوز ومراكش، فمثل محمد بن بيهي بين يدي السلطان
وأدّى التحية وأبلغ خضوع حاحة، واعتذر عن الرؤساء المشهورين
مصدر المقـــــــال

aitdaoud1



- قبل السؤال و الطلب استخدم خاصية البحث في الموقع من هنا.
- اجتنب الكتابة بلغة غير مفهومة، إذا أردت الكتابة باللغة العربية من هنا.
- مشاركة واحدة مفيدة خير من 100 رد بلا معنى.
- إن أفدت عضوا ، لعله غدا هو من يفيدك
- لا تنس الصلاة في وقتها المفروضة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.aitdaoud.com
 

منطقة حاحا بإقليم الصويرة بين الأمس واليوم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» داكــــــٍرة حاحا بين الامــــــــــــس واليوم
» موسم الزاوية التيجانية المحصر منطقة حاحا
» ارتفاع الحرارة ولدغات العقارب بجماعة سميمو منطقة حاحا
» رئيس جماعة إيمي نتليت بإقليم الصويرة يمثل أمام قاضي التحقيق بشأن اختلاس وتبديد أموال عمومية
» الغطاء النباتي وتربية النحل بمنطقة ايت داود حاحا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــــــــــــــــديات ايــــت داوود :: الفئة الاولـــــــــــــى :: قســــــــــــــــــــــم خاص باخبار ايت داوود-
Share